fathkg

منتدى رياض أطفال الفتح بموط- ادارة تعليم الداخلة - محافظة الوادى الجديد
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العصف الذهنى وتبادل الأدوار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود سلام



المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 16/04/2012

مُساهمةموضوع: العصف الذهنى وتبادل الأدوار   الثلاثاء أبريل 17, 2012 1:51 am

العصف الذهنى : وهى وسيلة أو آداة جماعية للتحليل لتوليد الأفكار
ويستخدم العصف الذهني كأسلوب للتفكير الجماعي أو الفردي في حل كثير من المشكلات العلمية والحياتية المختلفة ، بقصد زيادة القدرات والعمليات الذهنية .
ويعني تعبير العصف الذهني : استخدام العقل في التصدي النشط للمشكلة .
قواعد العصف الذهنى :-
1- مشاركة جميع أعضاء الفريق أو المجموعة
2- التمتع بمناقشة الأفكار أو نقدها
3- الاهتمام بايجاد أكبر عدد من الأفكار بغض النظر عن جودتها .
4- تكتب الأفكار كما هى من دون تحوير أو تعديل .
5- وضع زمن محدد لتوليد الأفكار
6- يتم الاستيضاح عن أى فكرة بعد الانتهاء من تسجيل الأفكار .
7- تصنيف الأفكار وربطها ببعض .
خطوات طريقة العصف الذهنى :-
الخطوة الأولى : تهيئة المتعلمين لجلسة العصف الذهنى وتتضمن :-
1- اختيار أحد الأعضاء
الخطوة الثانية : توليد الأفكار وتدوينها حيث يقوم الطلاب بتوليد أفكارهم وما لديهم من معارف وخبرات سابقة .
الخطوة الثالثة : تصنيف الأفكار ووضعها فى فئات ثم ترتيبها حسب أهميتها .
الخطوة الرابعة : تقويم الأفكار للتعرف على أفضلها وأنجحها لحل المشكلة . وهناك ثلاثة أنواع من الأفكار :-
1- أفكار تتسم بالغزارة والحيوية 2- أفكار تشح شيئا فشيئا 3- التكرار للأفكار .
ولابد للأفكار أن تتسم بالآتي :-
الأصالة – واقعية الحل – مدى مناسبتها للوقت – التكلفة ( البشرية والمادية ) .
إستراتيجية لعب الأدوار ( تمثيل الأدوار ) .
وهى يقوم فيها الطالب بتمثيل الدور الذي يتفق مع ميوله ودوافعه وحاجاته ، ويعد من الأساليب التعليمية الترفيهية التي تهدف إلى إكساب الطالب معارف وخبرات فى ظروف تتميز بالحرية ويشعر الطالب من خلالها بالمتعة الأمر الذي ينعكس على تفكيره .( لعب الأدوار منها المقيد والمفتوح ) .
شروط لعب الدور :-
- حرية إبداء الرأي - الالتزام بالموضوع أو القضية المطروحة
- أن يتم مناقشة القضية أو الموضوع من خلال تمثيل الأدوار فى جميع جوانبه
- أن لاتزيد مدة التمثيلية عن 30 دقيقة - إدخال الفكاهة أثناء تطبيق هذا الأسلوب قدر الامكان .
طريقة المشروع " التعلم عن طريق العمل "
ربط الجو المدرسي بالمحيط الاجتماعي ، حيث يقوم الدارسون فيها بتنفيذ عملى لمشروع تربوى على أرض الواقع ، ويكون ذلك فرديا أو جماعيا .
خطوات عمل المشروع :-
1- اختيار المشروع
2- وضع خطة لتنفيذ المشروع ( حيث توزع الأدوار على الطلاب حسب ميولهم وامكاناتهم )
3- تنفيذ المشروع
4- تقويم المشروع : مناقشة ماتم عمله والحكم عليه وفقاللنتائج التى توصلوا اليها .
5- كتابة تقرير عن المشروع : مشاركة الطلاب فى اعداد وكتابة تقرير شامل عن المشروع ويتضمن النقاط التالية :-
6- مدى بلوغ الأهداف وأهم الصعوبات التى صادفت المشروع .
7- التعديلات التى طرأت على الخطة ( سلسلة النشاطات للمشروع )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العصف الذهنى وتبادل الأدوار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
fathkg :: استراتيجيات التدريس-
انتقل الى: